ISSUE 7 - page 13

13
عالبيدر
1-يتساءل السوريون اليوم بمن فيهم السنة
المنضوون تحت رايــة الـحـراك المدني (غير
الإسلامي)، من هم أحرار الشام؟ وهل يمكن
تصنيفهم كجيش حر، تنظيم مسلح مستقل،
وهل هم سوريون؟
أحـــــرار الـــشـــام حــركــة خــرجــت مـــن رحــــم المجـتـمـع
الـسـوري، هدفها بالدرجة الأولى إسقاط النظام
وتحقيق العدل ونشر تعاليم الدين الإسلامي في
المجتمع، وإعادة طرح مشروع إسلامي تقوم عليه
دولة إسلامية؛ لا نقول هنا أننا أصحاب مشروع
مــن هـــذه الـدولـة
ً
دولــــة، ولكننا قــد نـكـون جــــزءا
الإسـ مـيـة. ولإقـامـتـهـا نـتـعـاون مـع كـل الفصائل
ذات الرؤية الإسلامية، ليكون هناك دولة تحكم
بما أنزل الله عز وجل.
تتألف الحـركـة مـن الـسـوريـن بنسبة 79 % من
عموم أفرادها، وفيها أخوة لنا من العرب وغيهم،
جاؤوا مهاجرين، ليساعدونا على إسقاط النظام،
ولا تتجاوز نسبتهم 3–4%.
وأشي إلى أنكوادر الأحرار السياسية والعسكرية
مــن الخـــارج
ِ
والتنظيمية كلها مــعــروفــة، ولم تـــأت
والــنــاس تـثـق بهـــم. قـيـاداتـنـا مـعـروفـة ولهـــا مــن محبة
الناس ما لها، ورغم أنهمكانوا من أقدم المساجي
في سـوريـا، لكنهم منفتحون كما لو كانوا قضوا
السنوات في كندا أو بريطانيا، وليس في سجن
صيدنايا أو غيه. نحن أصحاب منهج مميز، يقوم
عـلـى عـــدل ورحمــــة الإســــ م وقــوتــه الـــ لا تقبل
ة.
ّ
التبعي
مون
ّ
2-مـــا يتم تـداولـه عنكم هـو أنـكـم منظ
آخر، وأنكم تبذلون
ٍ
مسلح
ٍ
أكثر من أي تنظيم
لتأهيلكوادركم وتدريبها، ماذا تقول؟
ً
جهدا
زكوادرنا، تفرض علينا ذلك
ّ
الحقيقة أننا نهتم بتمي
ّ
طبيعة المـعـركـة، الــ لا تتيح الاعـتـمـاد على أي
شرعية، تتضمن
ٍ
شخص، كوادرنا تخضع لدورات
ً
تــدريــس الـشـريـعـة وتـعـلـيـم أصــــول الـــديـــن، إضــافــة
ز على رفـع الجاهزية
ّ
لـلـدورات العسكرية الـ ترك
الـعـسـكـريـة والــتــدريــب عـلـى حمــل الـــســـ ح. يلي
في الجانب
ٌ
ذلك التوجه إلى الاختصاصات سواء
الإداري أو الشرعي أو العسكري، حسب ما نجد
في الأشخاص منكفاءة، وحسب ميولهم أيضا
وللمتسائل عن مصدر آلية عملنا نقول: السعيد
ظ بغيه، ونحن نستفيد من تجارب الجميع،
ِ
ع
ُ
من و
د الجيد منها، نضيف عليها أو نـــزاوج بينها
ّ
نقل
لتتوافق مع رؤيتنا.
ً
أود الـتـنـويـه إلى أن أحــــرار الــشــام لـيـسـت حـركـة
فقط، لقد انطلقتككتائب، أما اليوم
ً
عسكرية
لـكـن بـالـوسـائـل
ٍ
إســ مــيــة
ٍ
فـعـنـدهـا مــشــروع دولــــة
المـشـروعـة. هناك الكثي مـن المـطـويـات والملفات
المتوفرة على مواقع النت، والمتضمنة لتعريف الحركة
وميثاقها الذي يشرح واقعها وأطروحتها السياسية
والدينية في المرحلة القادمة.
ٍ
3-هــل تظن أن الـرؤيـة السياسية لقيام دولـة
ترأسها الحركة أو غيرها من القوى الموجودة
على الأرض هـو مـشـروع قـابـل للتحقق، في
ظـــل ردود الأفـــعـــال تــجــاه بـعـض الـتـوجـهـات
ــذ بـاسـم
ّ
والـــمـــمـــارســـات الإســـ مـــيـــة الــتــي تــنــف
الشريعة لكنها غير منطقية أو مقبولة حتى من
السنة أنفسهم كما حدث ويحدث في الرقة
على سبيل المثال؟
بالعكس، أنـا أظـن أنهـا ستطبق لأنهـا تتوافق مع
أن غالبية السوريي هم من
ٌ
فطرة الناس، فمعلوم
المسلمي السنة، والإحصائيات تقول إن حوالي
58 % هـــم مـــن الــســنــة، كـمـا أن أحـــكـــام البيع
والشراء والزواج يتم فيها التزام الشريعة الإسلامية،
مشروعنا إذا قريب من فطرة الناس. فيما يتعلق
بــــردات الـفـعـل فيما يخــص الحــركــات الإسـ مـيـة،
مـعـظـم مـــا يحـــدث قــائــم عـلـى الــتــحــريــض، ورغـــم
ومجــمــوعــات، إلا أن حركة
ٍ
وجـــود عـــدة حــركــات
في تحرير الرقة.
ً
كبي جدا
ٌ
أحرار الشامكان لها دور
كبي للتحريض ضد الإسلاميي، ليس
ٌ
هناك دور
فقط في سـوريـا بـل على الساحة الـعـامـة، لننظر
إلى مـــا يحـــدث في مـصـر وإلى سـعـي العلمانيي
والليبراليي وغيهم ضد الخط الإسلامي، وبالعودة
لخروج
ٍ
ثاقبة وصادقة لا نجد أي مبرر
ٍ
للرقة وبنظرة
الناس في مظاهرات، لقد صرفت الحركة رواتـب
للموظفي المسلمي منهم وغي المسلمي، وكذلك
، حتى
ً
الإغــاثــة وإن لم تتم تغطية ذلــك إعـ مـيـا
لا تقدر بثمن،
ٍ
المتحف الـذي يحتوي على كنوز
على الاقتاب منه، فالحركة حافظت
ٌ
لم يتجرأ أحد
على اعتباره تراث هذا الشعب.
ٍ
عليه بأمانة
ٍ
4-قلت أنكم تتقبلون التعاون مع أي حركة
ً
تسعى لإسقاط نظام الأسد، هل تجدون معاملة
من المجموعات الأخرى؟
ً
مماثلة
نحن نتعاون مع الجميع، هيئة الأركان العليا بقيادة
اللواء سليم إدريـس تحتوي الكثي من الفصائل،
ومنها غـر إسـ مـيـة، ونقصد بهـا الأقـلـيـات التي
أبو عمر الحموي
عبد الحكيم الفرا .. على بيدر حنطة
حوار ياسمين مرعي
عبد الحكيم الفرا المعروف باسم أبو عمر الحموي، عضو المكتب العسكري العام في حركة أحرار
الشام، ورئيس المكتب العسكري في لواء الإيمان.
مه قبل انجلاء ملامح المرحلة القادمة.
ّ
السلاح الذي ندافع به عن أهلنا وأنفسنا لا نسل
ة.
ّ
مميز، يقوم على عدل ورحمة الإسلام وقوته التي لا تقبل التبعي
ٍ
نحن أصحاب منهج
للتحريضضد الإسلاميين، ليس فقط في سوريا بل على الساحة العامة.
ٌ
كبير
ٌ
هناك دور
في الحركة يسير بموازاة الحراك العسكري، ونستطيع اتخاذ القرار.
ٌّ
مدني
ٌ
حراك
ً
نحن لدينا أيضا
2013
تشرين الأول
15
|
10
العدد
1...,14,15,16,17,18,19,20,21,22,23 3,4,5,6,7,8,9,10,11,12,...36
Powered by FlippingBook